عن الشبكة | اتصل بنا

  بالفيديو : أنباء عن استخدام حزب اللبناني طائرات دون طيار لشن هجوم في عرسال      الاحتلال الاسرائيلي يؤكد إسقاط طائرة حربية سورية ودمشق تؤكد الخبر      (بالفيديو ) قصف قوات التحالف لمقرات داعش في سوريا والأردن تؤكد رسمياً مشاركتها      موقع "GlobAllShare" شبكة تواصل اجتماعي جديدة بدون قيود      بالفيديو:لحظة إعدام جبهة النصرة للجندي اللبناني محمد حمية      فشل روسي في إلغاء تحقيق للوكالة الذرية في أنشطة نووية سورية      الدنمارك تشدد قانون اللجوء امام تدفق اللاجئين السوريين      مجلس الشيوخ الأمريكي يتبنى خطة أوباما بتدريب و تسليح المعارضة السورية      حصار مع تجويع قاتل و أزمة مياه تعصف بمخيم اليرموك في دمشق      بالفيديو:اعلان تشكيل فيلق عمر في الغوطة الشرقية بريف دمشق    


الدنمارك تشدد قانون اللجوء امام تدفق اللاجئين السوريين


الحكومة اللبنانية تعفي اللاجئين السوريين من رسم تجديد الإقامة


الحكومة اللبنانية تقرر اقامة مخيمين للاجئين السوريين على الحدود

أنت في قسم (أخبار عامة)
كيفية صناعة قناع واقي من الغازات السامه



 معلومات ضرورية و ارشادات

كيفية صناعة قناع واقي من الغازات السامه

السلاح الكيميائي الحديث هو مواد سائلة أو مساحيق صلبة ذات مفعول سام، يتم نشرها إما عبر الترذيذ من الطائرات مثل المبيدات الحشرية، أو عبر إلقاء قنابل تحوي هذه المادة وشحنة متفجرة صغيرة في الوسط تؤدي بانفجارها إلى تناثر المادة السامة. وهنا نشير إلى عدة نقاط هامة :
1. لا توجد عوامل سامة حربية حديثة غازية في درجة الحرارة العادية، وإنما هي سائلة بمعظمها، ويتطاير بعضها مولداً بخاراً ذا تركيز منخفض.
2. تقاس فعالية العوامل الكيميائية بسميّتها، فكلما كانت الجرعة القاتلة عن طريق التنفس أو الجلد منخفضة كانت المادة سامة اكثر، لكن حين يتعرض المقاتل إلى جرعة غير قاتلة تظهر عليه أعراض تتفاوت شدتها بحسب درجة التعرض، وهي كثيراً ما تكون مخرجة من القتال كما سنرى لاحقاً، وتعتبر الأسلحة الكيميائية قاتلة حين تقتل بتراكيز ضئيلة (مثل عوامل الأعصاب)، لكن هناك عوامل حربية تعتبر مخرجة من القتال، أي أنها تؤثر على المقاتل بتراكيز ضئيلة، وتحتاج إلى تراكيز مرتفعة لتقتل (مولدات البثور كالخردل).
3. بعد انفجار القنبلة أو رأس الصاروخ، تتشكل سحابة تنقلها الرياح على سطح الأرض، سنرى هذه المسألة لاحقاً.
أهم الأسلحة الكيميائية : مولدات البثور، وعوامل الأعصاب
1. مولدات البثور : مثالها غاز الخردل. يسمى غاز الخردل لأنه يتميز برائحة تشبه رائحة الخردل حين يكون في الجو بتراكيز ضئيلة، تقوم هذه المواد بتخريب الخلايا حيث تتوجه إلى نواتها وتخرب الحمض النووي. سميت مولدات البثور بهذا الاسم لأنها تشكل على الجلد حروقاً مؤلمة تتحول إلى بثور متقيحة لا تلتئم بسهولة، فإذا وقعت قطرة منها على الجلد بحجم رأس الدبوس، لا يشعر بها الإنسان مباشرة، وحين يبدأ ألمها يكون الجلد قد امتصها، فتسبب حرقاً يبدأ صغيراً، ويتوسع على سطح الجلد خلال أيام، حتى يصل إلى حجمه الأقصى بقطر 7-10 سم ويحتاج إلى أسبوعين على الأقل ليندمل تاركاً بقعاً سوداء. لكن التأثير الأكبر هو على التنفس والعين حيث يخرج الجندي من القتال بسبب التعرض لتراكيز ضئيلة عملياً : حين تتعرض العين لهذا الغاز تتهيج الملتحمة (الجلد الشفاف الذي يشكل الطبقة الخارجية لكرة العين)، وتصعب الرؤية ثم تنعدم مع آلام مبرحة في العين وإحساس بالحرق وألم حين رؤية الضوء، تستمر الحالة لساعات أو أيام، وتحتاج لعناية بالعين بغسلها دورياً وتعقيمها بمحاليل خاصة بالعيون لتجنب الالتهاب. أما حين استنشاق الأبخرة بتراكيز منخفضة، فالرئة حساسة كالعين، هناك حرق داخلي للرئة، يعاني المصاب من تشكل الماء في الرئة (أوديما)، ويصاب بسعال شديد يستمر أياماً طويلة، وبحسب درجة الإصابة في الرئة قد يتعرض للاختناق والموت، يحتاج إلى موسعات قصبية ومضادات تحسس، مع الابتعاد عن المقشعات.
خلال الحرب العراقية الإيرانية أصيب 100 ألف جندي إيراني بالخردل، كانت نسبة الوفيات 2% فقط، والباقي خرجوا من القتال إلى المشافي...
يبقى استعمال الخردل بعيد الاحتمال جداً، فهو غير قاتل كما ترون، تظهر آثاره على الجسم وتنتشر الفيديوهات دون أن يحقق انتصاراً حقيقياً، أي أنه سيجلب الإدانة دون فائدة..ومن يستعمله لا يخشى أية عاقبة على المستوى الدولي..فلا داعي له بوجود عوامل الأعصاب :
2. عوامل الأعصاب : أكثر سمية بكثير من مولدات البثور، يتم امتصاصها عبر التنفس والجلد وجهاز الهضم، تؤثر على آلية عمل الأعصاب في الجسم، فحين يعطي الدماغ عضلة الأمر بالتقلص عبر أحد الأعصاب يقوم العصب بنشر مادة كيميائية تجعل العضلة تتقلص، وحين يوقف الدماغ أمره يقوم أنزيم محدد بتفكيك المادة التي قلصت العضلة فترتخي، وهنا دور عوامل الأعصاب : إنها تمنع العضلة المتقلصة من الارتخاء، وتكون الأعراض على الشك التالي : تشنجات شديدة في الأطراف، تقيؤ، تبول وتبرز لا إراديين بسبب انفتاح المثانة والشرج، صداع شديد، سيلان للعاب وصعوبة في الكلام، تقلص بؤبؤ العين فيصاب الإنسان بالعمى مع آلام هائلة في العين، وتكون الصورة التي يراها الإنسان مجرد نقطة صغيرة بيضاء، وهذا أحد الأعراض المميزة للإصابة بعوامل الأعصاب : الحدقة تصبح مجرد نقطة سوداء صغيرة في وسط العين، يتأثر التنفس أيضاً ويجد الإنسان صعوبة تزداد في تنشق الهواء، وتصل التقلصات إلى عضلة القلب، غالباً ما يموت الإنسان بعد زمن يرتبط بالجرعة مختنقاً بتوقف التنفس.
لنأخذ مثالين من عوامل الأعصاب : السارين Sarin، وفي إكس VX:
السارين (الزارين) : له رائحة الفواكه، من غازات الأعصاب المتطايرة، لذا يعتبر سلاحاً هجومياً، فيتم قصف المنطقة به، ينتشر الرذاذ و الأبخرة، وتقتل الجميع، ثم يتطاير ولا يبقى منه شيء، فتدخل القوات المهاجمة بأمان، لذا هو المرشح الأقوى للاستعمال من قبل النظام.
في إكس : عامل أعصاب زيتي نسبياً، ضعيف التطاير، وهو من أقوى الأسلحة الكيميائية، فقطرة منه بحجم رأس الدبوس على الجلد تكفي لقتل الإنسان، وهو ينتشر بشكل رذاذ، ويؤثر الرذاذ حتى عبر الجلد، فلا ينفع القناع الواقي كثيراً، ويلوث الأرض وكل شيء، فيصبح مجرد التلامس مع المحيط خطراً، ويبقى ثابتاً على الأرض والمباني لفترة أيام في الصيف، ولأكثر من أسبوع أو أسابيع في الشتاء. لذلك من غير المحتمل أن يستخدمه النظام ضد الثوار، لأنه – برغم فعاليته الكبيرة- لن يسمح لجيش النظام بدخول المناطق التي استعمله فيها.



 

   
الكاتب: Fadi.SyRia المشاهدات: 2248 الخميس 27-12-2012 04:02 صباحا

أخبار ذات صلة

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الموقع و إنما تعبر عن رأي أصحابها فقط

  • أضف تعليقك من خلال الموقع
  • أضف تعليقك من خلال حساب الفيس بوك
إضافة تعليق على الخبر
كاتب المشاركة :
عنوان التعليق :
نص التعليق : *


حالة الطقس

سعر صرف الدولار

تساقط الثلوج و الأحوال الجوية الصعبة في داريا مقاتل في الجيش السوري الحر من قلب مخيم اليرموك الجريح .. إلى القصير الصمود تشييع شهيد في يبرود

تطبيقات مفيدة لصفحاتكم
ضع إعلانك هنا